شبكة ومنتديات صانع المعروف
عزيزي الزائر ... إن كانت هذه زيارتك الأولى لمنتديات صانع المعروف ندعوك للتسجيل معنا لترى كل ما هو جديد ومفيد
فأهلا ومرحبا بك عضوا فعالا في شبكة ومنتديات صانع المعروف

الإدارة
شبكة ومنتديات صانع المعروف
عزيزي الزائر ... إن كانت هذه زيارتك الأولى لمنتديات صانع المعروف ندعوك للتسجيل معنا لترى كل ما هو جديد ومفيد
فأهلا ومرحبا بك عضوا فعالا في شبكة ومنتديات صانع المعروف

الإدارة

شبكة ومنتديات صانع المعروف


 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
نرحب بالعضوة الجديدة الاخت حلـآي غير يا هلا ومرحبا
اعوذ بالله من الشيطان الرجيم {اَللَهُ لا إِلَهَ إلا هو اَلحي ُ القَيَوم لا تأخذه سِنَةٌ ولا نوْمٌ لَّهُ مَا فيِِ السَمَاوَاتِ وَمَا في اَلأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَينَ أَيدِيهِمْ ِوَمَا خَلْفَهم وَلا َيُحِيطُونَ بشَيءٍ مِنْ علمِهِ إِلاَ بِمَا شَآء وَسعَ كُرْسِيُّهُ السَمَاوَاتِ وَالأَرضِ وَلاَ يَؤُدُه حِفْظُهُمَا وَهُوَ العَليُّ العَظِيمُ}
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» الأحاديث الضعيفة
من طرف حلا السعودية الخميس أبريل 21, 2022 11:37 am

» ألوااان الدنيا
من طرف حلا السعودية الخميس أبريل 21, 2022 11:34 am

» مسبح وهمي
من طرف صانع المعروف الجمعة أغسطس 11, 2017 4:45 pm

» حصريا // جميع حلقات سري للغاية
من طرف samha الجمعة سبتمبر 09, 2011 9:54 pm

» كل عام وأنتم بخير
من طرف الإدارة الخميس أغسطس 25, 2011 4:43 pm

» إنتقالات الدوري السعودي لعام 2011
من طرف حلا السعودية الخميس أغسطس 25, 2011 11:42 am

» إليك حبيبتي
من طرف أمير الحب الخميس أغسطس 25, 2011 10:06 am

» أنثى !!!
من طرف عابد الأربعاء أغسطس 24, 2011 1:23 pm

» المغرب الفاسي يعود بنقطة ثمينة من الكونجو
من طرف الإدارة الثلاثاء أغسطس 23, 2011 9:20 am

» أسباب بسيطة قد تدمر الحياة الزوجية وقد تحييها وتنعشها ,,,,
من طرف الإدارة الثلاثاء أغسطس 23, 2011 8:40 am

المواضيع الأكثر نشاطاً
أسماء الله الحسنى
حصريااا موسوعة أشعار نزار
موسوعة الأدعية الصحيحة
خواطر الشيخ الشعراوي حول القرأن الكريم
تفريغ حلقات شرح التجويد للدكتور أيمن سويد
-----(( هل فات الأوان لتبدأ من جديد ؟!!))-----
قصص الأنبياء ( رائع جداااا )
إنتقالات الدوري السعودي لعام 2011
حملة لن ننسى غزة
قهوتي الصباحية
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 20 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو فتو فتو فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 2343 مساهمة في هذا المنتدى في 416 موضوع

شاطر | 
 

 توحيد الأسماء والصفات

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
موني
موني


عدد المساهمات : 226
نقاط : 24782
تاريخ التسجيل : 23/07/2011

توحيد الأسماء والصفات Empty
مُساهمةموضوع: توحيد الأسماء والصفات   توحيد الأسماء والصفات I_icon_minitimeالسبت أغسطس 13, 2011 3:30 pm

توحيد الأسماء والصفات
• تمهيد
• أسماءالله تعالى وصفاته من الغيب الذى لا يعرفه الأنسان على وجه التفصيل الابطريق السمع لأن البشر لايحيطون بالله تعالى علما
• فلا يمكن للعقل البشرى أن يستقل بالنظر فى أسماء الله وصفاته ومعرفتها على التفصيل اثباتا ونفيا
• ومن فعل ذلك فقد أخطأ ومال عن الطريق المستقيم فيجب على العبد أن يقف عند كلام الله وكلام رسوله صلى الله عليه وسلم فيؤمن بجميع ما ورد فى النصوص الشرعية من أسماء الله وصفاته وينفى ما نفاه الله عن نفسه أونفاه عنه رسوله
الأدلة على توحيد الأسماء والصفات
من الكتاب والسنه
• من الكتاب (وهذا على سبيل المثال لا الحصر)
• 1- (ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها)
• 2-(الله لا اله الا هو له الأسماء الحسنى )
• 3-(قل ادعوا الله أو ادعوا الرحمن أياما تدعوا فله الأسماء الحسنى)
• من السنه
• قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
• 1-(ان لله تسعة وتسعين اسما من أحصاها دخل الجنه)
• 2-(......أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أوأنزلته فى كتابك أواستأثرت به فى علم الغيب عندك.......)
ما هى الأسس التى بنى عليها توحيد الأسماء والصفات
• 1- تنزيه الله عن كل عيب ونقص وعن مشابهة الخلق
• 2-اثبات ما أثبته الله لنفسه من الأسماء والصفات فى كتابه وما أثبته له رسوله صلى الله عليه وسلم
3- قطع الطمع فى ادراك الكيفية
تنبيه هام
ان من أسماء الله تعالى ما لا يطلق الا مقترنا بمقابله فاذا أطلق وحده أوهم نقصا وتعالى الله عن ذلك علوا كبيرا
ومن أمثلة ذلك
1-(المعطى المانع) (الضار النافع) (القابض الباسط)( المعز المذل) (الخافض الرافع)
فلا يطلق اسم المانع الضار القابض المذل الخافض على الله تعالى الا مزدوجا بمقابلهالأنها لم تطلق فى الوحى الا كذلك
2-وقد ورد فى القرآن أفعال أطلقها الله على نفسه على سبيل الجزاءوالعدل والمقابلة
وهى فيما سيقت فيه مدح وكمال ولكن لا يجوز أن يشتق له تعالى منها اسما ولا تطلق عليه فى غير ما سيقت من الآيات
مثال
(ان المنافقين يخادعون الله وهو خادعهم)
2-( ومكروا ومكر الله)
3 (نسوا الله فنسيهم)
4-(الله يستهزئ بهم)
فلا يجوز ان يطلق على الله تعالى( مخادع-ماكر-ناس-مستهزئ)
تعالى الله عن ذلك علوا كبيرا ولكنه سبحانه لم يصف نفسه بالكيد والمكر والخداع الا على وجه الجزاء لمن فعل ذلك بغير حق
وقال ابن القيم رحمه الله
إن الله تعالى لم يصف نفسه بالكيد والمكر والخداع والاستهزاء مطلقا وذلك ليس داخلا في الأسماء الحسنى
ومن ظن ذلك من الجهال ممن صنف الأسماء الحسني أن من أسمائه الكائد الماكر المخادع المستهزئ فقد فاه بأمرعظيم تقشعر منه الجلود وتكاد الأسماع تصم عند سماعه
س مامعنى الالحاد فى أسماء الله وصفاته؟
قال تعالى : (وذروا الذين يلحدون فى أسمائه سيجزون ما كانوا يعملون)
قال بعض أهل العلم:
المقصود بذلك هم المشركون الذين عدلوا بأسمائه تعالي عما هى عليه فسموا بها أوثانهم فزادوا ونقصوا فسموا اللات مشتقا من اسم الله
والعزى مشتقا من اسم العزيز ومناة مشتقا من اسم المنان
والإلحاد على ثلاثة أقسام
إلحاد المشركين- إلحاد المشبهه – إلحاد النفاة
1 - إلحاد المشركين
وهو عدولهم بأسماء الله عما هى عليه وتسميتهم أوثانهم بها مضاهاة لله تعالى ومشاقاة له ولرسوله
2- إلحاد المشبهه
وهم الذين يكيفون صفات الله تعالى ويشبهونها بصفات خلقه مضاهاة له تعالى وردا لقوله تعالى (ليس كمثله شئ )
وقوله تعالى(ولايحيطون به علما)
3- الحاد النفاة (وهو قسمان)
• 1-قسم أثبتوا ألفاظ أسمائه تعالى دون ما تتضمنه من صفات الكمال فقالوا (رحمن رحيم بلا رحمه) (عليم بلا علم) (حكيم بلا حكمه) سميع بلا سمع) وهكذا
فهم عطلوا الأسماء عن معانيها وما تتضمنه من صفات الكمال مثل المعتزلة
• 2-قسم آخر نفى جميع الصفات والأسماء وما تدل عليه من المعانى وهم وصفوا الله بالعدم المحض الذى لا اسم له ولاصفه وهم فى الحقيقه جاحدون لوجود ذاته تعالى مكذبون بالكتاب وبما أرسل الله تعالى به رسله وهم غلاة الجهمية
ما معنى الصفات العلى
ان صفات الله كلها عليا ولا يجوز أن نصف الله تعالى الا بما وصف به نفسه أو وصفه به نبيه صلى الله عليه وسلم
كالعلم والارادة والقدرة السمع والبصر والحياة والعزة والحكمة
وغير ذلك من الصفات العلى0

ويتبع إن شاء الله

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
موني
موني


عدد المساهمات : 226
نقاط : 24782
تاريخ التسجيل : 23/07/2011

توحيد الأسماء والصفات Empty
مُساهمةموضوع: رد: توحيد الأسماء والصفات   توحيد الأسماء والصفات I_icon_minitimeالسبت أغسطس 13, 2011 3:31 pm

بسم الله والسلام على رسول الله
وبعد
فبعد أن تكلمنا عب الأسماء والصفات يجب أن نعرف أن هناك أمور تقدح فى الأسماء والصفات وهذه الأمور هى ( التحريف والتعطيل والتأويل والتشبيه والتمثيل)
فيجب أن نعرف معنى كل منها حتى نتجنبها وحتى نكون موحدين لله بحق فى أسمائه وصفاته

معنى التحريف والتكييف
والتشبيه والتمثيل

ان جميع صفات الله تعالى الواردة فى الكتاب والسنه يجب أن نأخذها على ظاهرها ايمانا وتسليما بها وبما تقتضيه من صفات كمال وجلال لله تعالى من غير تحريف ولا تعطيل ولا تكييف ولا تمثيل
لأن هذا مما يقدح فى توحيد الأسماء والصفات

ما هو التحريف؟
التحريف هو صرف اللفظ عن المعنى المتبادر منه بلا دليل
كتحريف معنى اليد الى القوه أو النعمه
وتحريف معنى الاستواء الى الاستيلاء
وتحريف معنى الضحك الى الثواب

معنى التأويل:
التأويل له معان ثلاث
1-التفسير
قال الله تعالى فى سوررة يوسف
: (000نبأنا بتأويله000) أى تفسيره
قال صلى الله عليه وسلم فى دعائه لابن عباس : (اللهم علمه التأويل)

2-مآل الكلام على حقيقته
كقوله تعالى: (هل ينظرون إلا تأويله) أى ما ينظر هؤلاء المكذبون باليوم الآخر إلا أن يروه رأى العين على حقيقته

3- صرف اللفظ عن معناه الظاهر بغير دليل
ويسمى فى هذه الحاله تحريف وليس بتأويل

فإن كان لدليل صحيح كان تأويل
مثاله : قوله تعالى : ( فإذا قرأت القرآن فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم )
ظاهر الآيه أن الإستعاذة بعد القراءة فكلمة قرأت فعل ماضى أى بعد القراءة استعذ بالله من الشيطان الرجيم
ولكن فى الحقيقة نحن نستعيذ بالله من الشيطان الرجيم قبل القراءة
وذلك لدليل فى السنه وهو فعل النبى صلى الله عليه وسلم فقد كان يستعيذ قبل القراءة وليس بعدها

والمحرفون يسمون أنفسهم مأولون
أما أهل السنه فيسمونهم محرفون وذلك لأسباب:1- لقوله تعالى: ( يحرفون الكلم عن مواضعه)
فالتحريف هو اللفظ الشرعى
2-هذا اللفظ (التحريف) هو الذى يدل عليهم لأنهم يؤلون بغير دليل والتأويل بغير دليل باطل

ما الفرق بين التحريف والتأويل؟التأويل ليس مذموما كله لأن النبى صلى الله عليه وسلم دعا لعبد الله ابن عباس وقال : (اللهم علمه التأويل)
والتأويل من معناه التفسير
فالتأويل قد يكون ممدوح وهو التفسير
أما التحريف فمذموم كله

ما معنى التعطيل؟
هو انكار ما يجب لله تعالى من الأسماء والصفات
وهو ينقسم الى:
تعطيل كلى – وتعطيل جزئى

التعطيل الكلى
هو انكار جميع الأسماء والصفات كغلاة الجهميه
التعطيل الجزئى
كالمعتزلة والأشاعرة
فالمعتزلة يثبتون الأسماء وينفون الصفات
والأشاعرة يثبتون الأسماء وينكرون الصفات إلا سبعة
فقط وهى (السمع والبصروالعلم والقدرة والارادة والحياة والكلام)

ما الفرق بين التحريف والتعطيل؟التحريف فى الدليل: (بل يداه )يقولون بل قوتاه أو نعمتاه
التعطيل فى المدلول:أى تعطيل اثبات صفة اليد

هل التعطيل أعم أم التحريف؟
التعطيل أعم من التحريف فكل معطل محرف وليس كل محرف معطل

ما معنى التكييف؟
هو حكاية كيفية الصفة
كقول القائل (يد الله كيدى) (سمع الله كسمعى)

ما معنى التمثيل؟التمثيل : هو اثبات المثيل للشئ
اصطلاحا:اثبات المماثله لله عز وجل فيما يختص به سبحانه من الحقوق والصفات

ما معنى التشبيه؟
التشبيه:هو اثبات الشبه للشئ
اصطلاحا: اثبات مشابهه لله فيما يختص به من الحقوق والصفات

س: أيهما أعم التمثيل أم التشبيه؟ج:التمثيل أعم لأنه يقتضى المماثلة من كل وجه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
موني
موني


عدد المساهمات : 226
نقاط : 24782
تاريخ التسجيل : 23/07/2011

توحيد الأسماء والصفات Empty
مُساهمةموضوع: رد: توحيد الأسماء والصفات   توحيد الأسماء والصفات I_icon_minitimeالسبت أغسطس 13, 2011 3:32 pm





دار القرآن العظيم ببورسعيد
تقدم
محاضرة عن صفةالإستواء لله تعالى
صفة الاستواء من الصفات الفعليه الثابته لله تعالى فى الكتاب والسنه
وجاء الاستواء فى القرآن الكريم على معانى :
1-جاء اللفظ مطلق غير مقيد بحرف جر
كما فى قوله تعالى (ولما بلغ أشده واستوى )
هنا بمعنى كمل ونضج
2- جاء اللفظ مقيد
ا- مقيد ب(الى ) كما فى قوله تعالى (ثم استوى الى السماء)
هنا بمعنى الصعود والقصد
ب- مقيدة ب(على )كما فى قوله تعالى ( ثم استوى على العرش)
هنا بمعنى العلو والإرتفاع
وذلك مثل قوله تعالى (لتستووا على ظهوره ) بمعنى العلو
والاستواء فى حق الله تعالى :
هو علوه وارتفاعه على العرش علو يليق بجلاله سبحانه وتعالى
والاستواء صفة فعليه فقد كان الله تعالى ولم يكن شئ فلما خلق الله العرش استوى عليه
ماذا يقول أهل البدع عن صفة الإستواء
يقولون أن الإستواء فى كلام العرب هو الإستيلاء ويستدلون ببيت شعر للأخطل يقول فيه
استوى بشرعلى العراق من غير سيف أو دم مهراق
ورد أهل السنه عليهم
1- أن هذا البيت من الشعر لا تصح نسبته الى الأخطل
2- حتى لو صحت نسبته الى الأخطل فان الأخطل كان نصرانى وانصارى أصحاب عقيدة فاسدة فى باب الأسماء والصفات وهذا معلوم فكيف نستدل بكلامه فى باب الأسماء والصفات
3- أن الإستيلاء لا يكون إلا عن منازعة ومغالبة وتعالى الله عن ذلك علوا كبيرا
4- ليس فى كتاب الله ولا سنة رسوله صلى الله عليه وسلم ولا فى لغة العرب أن كلمة ( استوى )بمعنى (استولى)
ما الذى دعا أهل البدع الى القول أن الإستواء هو الإستيلاء؟
1- وذلك حتى ينزهوا الله تعالى عن تشبيهه بالمخلوقات
حتى لا يكون استواءه كاستواء المخلوق
2- حتى ينفوا صفة العلو عن الله تعالى
ورد أهل السنه عليهم:
أن لكل شئ استواء يليق به فهل استواء الإنسان كاستواء النبات مثلا
يقول تعالى عن استواء الإنسان (فاذا استويت انت ومن معك على الفلك)
ويقول تعالى عن استواء النبات: (فاستغلظ فاستوى على سوقه )
فهل يستوى استواء الإنسان باستواء النبات وكلاهما مخلوقان فما بالنا باستواء رب السموات والأرض خالق كل شئ ورب كل شئ ومليكه (ليس كمثله شئ وهو السميع البصير)
وعندما سئل الإمام مالك عن الإستواء قال:
إن الإستواء معلوم (أى معلوم المعنى) والكيف مجهول والإيمان به واجب والسؤال عنه بدعة
معلوم أى معلوم المعنى لأن الله تعالى ذكر فى كتابه ( ثم استوى على العرش)
والقرآن نزل بلغة العرب التى يعرفونها فقد قال تعالى ( إنا أنزلناه قرءانا عربيا لعلكم تعقلون ) ويستحيل أن يكون فى القرآن لفظ غير معلوم المعنى
والكيف مجهول لأن الله تعالى لم يطلعنا على كيفية استوائه
س :قلنا أن الله تعالى استوى على العرش فما هو العرش؟
وما الفرق بينه وبين الكرسى؟
ج:إن العرش هو سرير الملك
قال تعالى عن يوسف عليه السلام: (ورفع أبويه على العرش)
وقال تعالى عن ملكة سبأ : (ولها عرش عظيم )
إذن لكل ملك عرش
أما عرش الرحمن فهو أعظم المخلوقات ومحيط بالمخلوقات كلها وهو أكبرها وأعلاها
كما جاء فى الحديث : ( ما السموات السبع والأرضون السبع بالنسبة للكرسى إلا كحلقة فى أرض فلاة
وإن فضل العرش على الكرسى كفضل الفلاة على تلك الحلقة)
و الكرسى فى اللغة هوالسرير وما يقعد عليه
أما الكرسى الذى ذكره الله تعالى وارتضاه لنفسه فهو موضع قدمه سبحانه وتعالى
وهذا مروى عن ابن عباس فى السنة الصحيحة
وصح عن ابن عباس أنه قال : (الكرسى موضع القدمين والعرش لا يقدر قدره إلا الله عز وجل)
س :ماذا يقول أهل البدع عن العرش؟
ا – إن المعتزلة والجهميه أنكروا العرش وذلك حتى لا يثبتوا لله صفة العلو
فهم أرادوا أن يقولوا ن الله فى كل مكان فقالوا:لافوق ولا تحت ولا أمام ولا خلف ولا يمين ولاشمال
وهذا خطأ لأنهم بهذا يكونوا قد وصفوا العدم
ولأن الله فى السماء وهو معنا بعلمه
فهو سبحانه بذاته فى السماء وعلمه فى كل مكان
وهم يستدلون على كلامهم بهذه الآيه: (وهو معكم أينما كنتم )
ورد أهل السنه عليهم
بالنسبه للمعيه فكلمة معكم تأتى بمعانى كثيرة
فالمعية منها معيه خاصة ومعية عامة
المعية العامة للمؤمن والكافر كما فى قوله تعالى :
(وهو معكم أينما كنتم)والمعية العامة معية احاطة وعلم
أما المعية الخاصة فهى معية النصرة والتأييدكما فى قوله تعالى
على لسان نبيه صلى الله عليه وسلم لأبى بكر :
(لا تحزن إن الله معنا )
ولإن المعية ليست بالضروره أن تكون بالذات واللغة العربيه تحتمل هذا كقولهم
ما زال الرجل مع زوجته (وهى فى مصر وهو فى السعودية )
فالمعنى هنا أنها ما زالت فى عصمته
وكذلك كقول الشاعر سرت مع القمر فهل صعد هو للقمر وسار معه أم أن القمر نزل إليه؟
فالمعنى هنا :أى سرت فى ضوء القمر
ب - كما أن أهل البدع يقولون أن العرش معناه الملك فهو عرش مجازى وليس حقيقى
ورد أهل السنه عليهم:
أنه عرش حقيقى وذلك لأدله وهى
1- قوله تعالى : (ويحمل عرش ربك فوقهم يومئذ ثمانية )
فهذا دليل على أن الملائكة تحمل عرش حقيقى وليس الملك
2- قول النبى صلى الله عليه وسلم فى الحديث الطويل يصف مشاهد يوم القيامة :
(0000فأفيق فإذا بموسى ممسك بقوائم العرش)
وهذا أيضا يدل على أنه عرش حقيقى وليس على المجاز
3- أن الله تعالى وصف العرش فى القرآن الكريم بصفات تدل على أنه عرش حقيقى وليس مجازى
فقال تعالى: (رب العرش العظيم ) (رب العرش الكريم)(رب العرش المجيد)
ج - ومن أقوال أهل البدع أيضا عن العرش:
أنهم فسروا العرش بالكرسى وفسروا الكرسى بالعلم وعندئذ لا يكون هناك لا كرسى ولا عرش
وهذا تحريف لأنهم أولوا بغير دليل
وحديث النبى صلى الله عليه وسلم : ( ما السموات السبع والأرضون السبع بالنسبة للكرسى إلا كحلقة فى أرض وما الكرسى بالنسبة للعرش إلا كحلقة فى فلاة00000)
يثبت ثلاثة أشياء:
1-أن العرش بخلاف الكرسى
2-أن العرش أعظم من الكرسى
3-أن العرش ليس هو الملك
هذا وبالله التوفيق
ويتبع إن شاء الله

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
موني
موني


عدد المساهمات : 226
نقاط : 24782
تاريخ التسجيل : 23/07/2011

توحيد الأسماء والصفات Empty
مُساهمةموضوع: رد: توحيد الأسماء والصفات   توحيد الأسماء والصفات I_icon_minitimeالسبت أغسطس 13, 2011 3:32 pm

الفرق بين الأسماء والصفات
أن كل إسم لابد أن يحتوى على صفة وليست كل صفة لابد أن تدل على إسم
مثال :العليم إسم يحتوى على صفة هى العلم
مثال الصفة :" ينزل الله إلى السماء الدنيا كل ليلة فى الثلث الأخير من الليل" فهنا إثبات لصفة النزول ولكن لا يسمى الله بالنازل
وأيضاً فى التسمية :، مثل: (عبد الكريم)، ولا يجوز عبد الكرم، كما أنه يُدعى الله عزّ وجل بأسمائه مثل يا كريم، ولا يجوز يا كرم الله.
وقد سئل فضيلة الشيخ ابن عثيمين - رحمه الله - : عن عقيدة أهل السنة والجماعة في أسماء الله وصفاته؟
وعن الفرق بين الاسم والصفة؟
وهل يلزم من ثبوت الاسم ثبوت الصفة؟
ومن ثبوت الصفة ثبوت الاسم؟
الجواب

عقيدة أهل السنة والجماعة في أسماء الله وصفاته هي إثبات ما أثبته الله لنفسه من الأسماء والصفات من غير تحريف، ولا تعطيل ولا تكييف، ولا تمثيل.

والفرق بين الاسم والصفة : أن الاسم: ما سمي الله به، والصفة : ما وصف الله به. وبينهما فرق ظاهر.

فالاسم يعتبر علمًا على الله –عز وجل- متضمنًا للصفة.

ويلزم من إثبات الاسم إثبات الصفة. مثاله :{إن الله غفور رحيم}: {غفور} اسم يلزم منه المغفرة، و{رحيم} يلزم منه إثبات الرحمة.

ولا يلزم من إثبات الصفة إثبات الاسم، مثل "الكلام" لا يلزم أن نثبت لله اسمًا المتكلم، بناء على ذلك تكون الصفات أوسع، لأن كل اسم متضمن لصفة وليس كل صفة متضمنة لاسم.
وانظر مجموع فتاوى ورسائل فضيلة الشيخ محمد صالح العثيمين

- (1/121)
وسئل الشيخ العثيمين رحمه الله:
السؤال: إذا كان دعاء صفة من صفات الله عز وجل محرم، فكيف نفهم الأدعية الآتية من كلام النبي صلى الله عليه وسلم كقوله:
(أعوذ بالله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر)
وقوله: (أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق)؟

الجواب: وقوله: (أعوذ برضاك من سخطك وبمعافاتك من عقوبتك)
كل هذا استعاذة بصفة الله والمراد الموصوف، لأن الدعاء المحظور أن تقول:
يا قدرة الله اغفري لي، يا رحمة الله ارحميني، هذا الذي قال عنه شيخ الإسلام :
إنه كفر بالاتفاق، لأنك إذا قلت: يا قدرة الله اغفري لي،
أو: يا رحمة الله ارحميني، كأنك جعلت هذه الصفة شيئاً مستقلاً عن الموصوف فيغفر ويرحم ويغني،
أما إذا قلت: أعوذ بعزة الله، فهذا من باب التوسل بعزة الله عز وجل إلى النجاة من هذا المرهوب الذي استعذت بالعزة منه،
وكذلك: برضاك من سخطك، وكذلك قوله: (يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث)
ليس المعنى أن الإنسان أن يستغيث بالرحمة منفصلة عن الله،
لكن هذا من باب التوسل بصفات الله عز وجل المناسبة للمستعاذ منه أو للمدعو،
وليس دعاء صفة، دعاء الصفة أن تقول: يا رحمة الله ارحميني، يا قدرة الله أعطيني، وما أشبه ذلك.......

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
موني
موني


عدد المساهمات : 226
نقاط : 24782
تاريخ التسجيل : 23/07/2011

توحيد الأسماء والصفات Empty
مُساهمةموضوع: رد: توحيد الأسماء والصفات   توحيد الأسماء والصفات I_icon_minitimeالسبت أغسطس 13, 2011 3:33 pm



دار القرآن العظيم
تقدم
محاضرة عن
إثبات صفة الكلام
صفة الكلام من الصفات الثابتة فى الكتاب والسنه
وهى من الصفات الذاتية الفعلية
ذاتيه:لأن الله تعالى كان متكلما فى الأزل
فعليه: لأن الله تعالى يفعلها وقتما شاء وكيفما شاء
ومن الأدله على صفة الكلام
(التصريح بالكلام ؛التصريح بكلمة قال ؛ كلمة المناداه ؛ كلمة المناجاه ؛ كلمة الحديث والحديث لا يكون الا كلام)
الأدلة من القرآن على صفة الكلام:
قال تعالى: (وكلم الله موسى تكليما)؛
وقال تعالى ( منهم من كلم الله )
وقال تعالى ( ولما جاء موسى لميقاتنا وكلمه ربه 00)
وقال تعالى :وناديناه من جانب الطور الأيمن 00)
وقال تعالى : (واذ نادى ربك موسى )
وقال تعالى : (واذ قال ربك للملائكة )
وقال تعالى : (فبأى حديث بعد الله وآياته يؤمنون)

الدليل من السنه على صفة الكلام :
1- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
(ما منكم من أحد الا سيكلمه ربه وليس بينه وبينه ترجمان )
2-حديث يقول الله تعالى : (ما لعبدى المؤمن عندى جزاء اذا قبضت صفيه من أهل الدنيا ثم احتسبه الا الجنه )

3- حديث : (اذا أحب الله عبدا نادى جبريل أن الله قد أحب فلانا فأحبه فيحبه جبريل )
4- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
يقول الله تعالى : ( أعددت لعبادى الصالحين ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر)
ويجب أن نعلم أن الله تعالى لم يزل متكلما بما شاء وكيف شاء كلام على الحقيقة بحرف وصوت يسمعه من يشاء من خلقه بدليل أن موسى عليه السلام سمعه وفهمه وأجاب عليه وكذلك آدم سمعه وفهمه وكذلك الملائكة

وكلامه جل عن الإحصاء لا ينفد أبدا ولا ينقص ولا يفنى
قال تعالى: (قل لو كان البحر مدادا لكلمات ربى لنفد البحر قبل أن تنفد كلمات ربى ولو جئنا بمثله مددا )
فكلامه صفة من صفاته وليس من صفاته شئ يفنى بل هو الباقى بأسمائه وصفاته أزلا وأبدا
قال تعالى: (كل شئ هالك الا وجهه )


ماذا يقول أهل البدع عن كلام الله؟

1- يقولون أنه المعنى القائم بالنفس أى كلام داخلى ولكنه لم يقله
واستدلوا على ذلك بقول الله تعالى (ويقولون فى أنفسهم)
ورد أهل السنه عليهم:
أن الكلام لا يسمى كلاما الا اذا خرج منه

2-وقال آخرون:ان كلام الله مخلوق كسائر المخلوقات وانما أضاف الكلام لنفسه تشريفا
كقوله بيت الله – ناقة الله- كذلك قال كلام الله
ورد أهل السنه عليهم:
ان كلام الله صفته وليس هناك شئ من صفته مخلوق فهى هنا ليست اضافة مخلوق وانما اضافة صفه الى موصوف
واذا سلمنا ان كلام الله مخلوق فأين خلقه ؟
1-اذا قلتم خلقه فى نفسه فهذا كفر لأن الله ليس محلا للحوادث
2- اذا قلتم خلقه فى غيره وأن الشجرة هى التى قالت اننى انا الله فهذا ممتنع
3- اذا قلتم خلقه منفصل عنه فهذا لا يصح
فهل رأيتم كلاما بغير متكلم
ويتبع إن شاء الله مع صفة أخرى من الصفات العلى الثابتة لله تعالى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
موني
موني


عدد المساهمات : 226
نقاط : 24782
تاريخ التسجيل : 23/07/2011

توحيد الأسماء والصفات Empty
مُساهمةموضوع: رد: توحيد الأسماء والصفات   توحيد الأسماء والصفات I_icon_minitimeالسبت أغسطس 13, 2011 3:34 pm

توحيد الأسماء والصفات 03



القرآن كلام الله ليس بمخلوق
الدليل على أن القرآن هو كلام الله ليس بمخلوق
قال تعالى: (وَإِنْ أَحَدٌ مِّنَ الْمُشْرِكِينَ اسْتَجَارَكَ فَأَجِرْهُ حَتَّى يَسْمَعَ كَلاَمَ اللّهِ ثُمَّ أَبْلِغْهُ مَأْمَنَهُ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لاَّ يَعْلَمُونَ }التوبة6
قال تعالى: (سَيَقُولُ الْمُخَلَّفُونَ إِذَا انطَلَقْتُمْ إِلَى مَغَانِمَ لِتَأْخُذُوهَا ذَرُونَا نَتَّبِعْكُمْ يُرِيدُونَ أَن يُبَدِّلُوا كَلَامَ اللَّهِ قُل لَّن تَتَّبِعُونَا كَذَلِكُمْ قَالَ اللَّهُ مِن قَبْلُ) الفتح 15
هذه النصوص تدل على أن القرآن كلام الله تكلم به على الحقيقة

أصل القول بخلق القرآن
**أول ما اشتهر القول بخلق القرآن فى آخر عصر التابعين لما ظهر الجهم بن صفوان
وكان ملحدا عنيدا وزنديقا زائغا متبع غير سبيل المؤمنين
لم يثبت أن فى السماء ربا ولا يصف الله تعالى بشئ مما وصف به نفسه
وينتهى قوله إلى جحود الخالق سبحانه وتعالى
وقد يسر الله ذبحه على يد سالم بن أحوز بأصبهان
**وقد تلقى الجهم بن صفوان هذا القول عن الجعد بن درهم
ولكن هذا القول لم يشتهر فى أيام الجعد كما اشتهر عن الجهم
**وقد أخذ الجعد بدعته هذه عن بيان بن سمعان
**وأخذها بيان عن طالوت بن أخت لبيد بن الأعصم اليهودى الذى سحر رسول الله صلى الله عليه وسلم
***ثم تقلد هذا المذهب المخذول عن الجهم بشر المريسى المتكلم
وهو شيخ المعتزله وأحد من أضل المأمون وجدد القول بخلق القرآن
***ثم تقلد عن بشر هذا المذهب الملعون قاضى المحنة أحمد بن داؤد
وأعلن مذهب الجهمية وحمل السلطان على امتحان الناس بالقول بخلق القرآن وأن الله تعالى لا يرى فى الآخرة
وكان بسببه ما كان مما جرى على أهل الحديث والسنه من الحبس والضرب والقتل
وغير ذلك مما لاقاه أهل السنه وعلى رأسهم إمام أهل السنه الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله تعالى



ذكر ما قاله أئمة السلف فى مسألة خلق القرآن:
قال الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله تعالى (من قال القرآن مخلوق فهو عندنا كافرلأن القرآن من علم الله وفيه أسماء الله)
وقال (إذا قال الرجل العلم مخلوق فهو كافرلأنه يزعم أنه لم يكن لله علم حتى خلقه)
قال سفيان بن عيينه( القرآن كلام الله من قال مخلوق فهو كافر ومن شك فى كفره فهو كافر)
قال عبد الله بن إدريس ( إنهم ليسوا بموحدين هؤلاء زنادقة)
وقرأ عبد الله بن إدريس (بسم الله الرحمن الرحيم)الفاتحة 1
فقال ءالله مخلوق؟ الرحمن مخلوق؟ الرحيم مخلوق؟ هؤلاء زنادقة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
موني
موني


عدد المساهمات : 226
نقاط : 24782
تاريخ التسجيل : 23/07/2011

توحيد الأسماء والصفات Empty
مُساهمةموضوع: رد: توحيد الأسماء والصفات   توحيد الأسماء والصفات I_icon_minitimeالسبت أغسطس 13, 2011 3:35 pm

دار القرآن العظيم
تقدم
محاضرة فى اثبات صفة العلو لله تعالى
صفة العلو من الصفات الثابته لله تعالى فى القرآن والسنه المطهرة
وهى من الصفات الذاتية
ملحوظة
اذا كانت الصفة لا تنفك عن الله تعالى فهى صفة ذاتيه
مثل (العلو والوجه واليد والعزة والقدرة والسمع والبصر والكلام0000 )
أما اذا كانت الصفة تنفك عن الله
بمعنى أنها تتعلق بالمشيئة ( اذا شاء الله فعلها واذا شاء لم يفعلها) تسمى صفة فعليه مثل
( الاستواء والنزول و العجب والرضى والحب )
هناك أدله كثيرة من القرآن والسنه تدل على هذه الصفة نذكر منها:
1-الأسماء الحسنى الدالة على جميع معانى العلو له سبحانه مثل:
(الأعلى؛ العلى ؛ المتعال ؛الظاهر ؛القاهر )
1-اسم الأعلى :قال تعالى ( سبح اسم ربك الأعلى )
2-اسم العلى :قال تعالى ( وهو العلى العظيم)؛( إن الله كان عليا كبيرا )
3-اسم المتعال : قال تعالى( عالم الغيب والشهادة الكبير المتعال)
4-اسم القاهر :قال تعالى ( وهو القاهر فوق عباده)
5-اسم الظاهر : قال تعالى ( هو الأول والآخر والظاهر والباطن)
الدليل على اسم الظاهر من السنه قول النبى صلى الله عليه وسلم فى دعائه:
(وأنت الظاهر فليس فوقك شئ )
وهذه الأسماء تدل على معانى العلو جميعها(ذاتا وقهرا وشأنا)
والعلو ينقسم الى:
ا- علو الذات معناه فوقية الله تعالى على خلقه
فهو فوق عباده بذاته وهو معهم بعلمه أين ما كانوا
ب-علو الصفات معناه انه ما من صفة كمال الا والله تعالى أعلاها وأكملها
2-ومن ذلك التصريح بالاستواءعلى العرش:
قال تعالى : ( الرحمن على العرش استوى )
وقال تعالى : ( ثم استوى على العرش)
ومعلوم أن العرش فوق السماء السابعة
3- ومن ذلك التصريح بالفوقيه لله عز وجل:
قال تعالى : ( وهو القاهر فوق عباده )
وقال تعالى : ( يخافون ربهم من فوقهم )
وقال تعالى : ( ءأمنتم من فى السماء )
الدليل على الفوقيه من السنه:
1- أن أم المؤمنين زينب بنت جحش رضى الله عنها كانت تفخر على نساء النبى صلى الله عليه وسلم وتقول :
( زوجكن أهاليكن وزوجنى ربى من فوق سبع سموات)
2- وكذلك حديث الجاريه التى سألها النبى صلى الله عليه وسلم وقال أين الله؟
قالت فى السماء
وقال ومن أنا ؟
قالت أنت رسول الله
فقال لسيدها اعتقها فانها مؤمنه
4-التصريح بالرفع والصعود والعروج:
دليل الرفع:
قال تعالى : (بل رفعه الله إليه )
وقال تعالى : (000يا عيسى إنى متوفيك ورافعك إلى00)
دليل الصعود:
وقال تعالى : (إليه يصعد الكلم الطيب 000)
وقال تعالى : (إن الذين كفروا وكذبوا بآياتنا لا تفتح لهم أبواب السماء000)
من السنه حديث (من تصدق بعدل تمرة من كسب طيب – ولا يصعد الى الله الا طيبا – فان الله يتقبلها بيمينه000)
دليل العروج:
قال تعالى : ( من الله ذى المعارج )
وقال تعالى : ( تعرج الملائكة والروح إليه )
5- التصريح بنزول الله سبحانه وتعالى :
الدليل من السنه حديث :
( ينزل ربنا كل ليله الى السماء الدنيا حيث يبقى الثلث الأخير من الليل فيقول من يدعونى فأستجيب له من يسألنى فأعطيه من يستغفرنى فأغفر له حتى يطلع الفجر)
6-نزول الملائكة ونزول الأمر وتنزيل الكتب من الله سبحانه:
قال تعالى : ( ينزل الملائكة بالروح من أمره على من يشاء من عباده )
قال تعالى : ( وما نتنزل الا بأمر ربك )
وقال تعالى : ( نزل عليك الكتاب بالحق )
وقال تعالى : ( وهذا ذكر مبارك أنزلناه 000)
وقال تعالى : ( تنزيل من الرحمن الرحيم )
وقال تعالى : ( الله الذى خلق سبع سموات ومن الأرض مثلهن يتنزل الأمر بينهن )
7- دليل فطرى:
وهو رفع الأيدى والأبصار الى السماء عند الدعاء
8- اشارة النبى صلى الله عليه وسلم فى خطبة الوداع بإصبعه ورأسه الى السماء
وكان مسروق يقول - وهو يحدث عن عائشة رضى الله عنها-اذا حدث عنها قال (حدثتنى الصديقة بنت الصديق المبرأة من فوق سبع سموات)
وهناك من أهل البدع من انكر صفة العلو لله تعالى مثل المعتزلة
وذلك لأنهم قالوا لو أثبتنا العلولله فقد أثبتنا له الجهة
**فقالوا لا هو فوق ولا هو تحت ولا يمين ولا شمال ولا أمام ولا خلف
وبذلك يكونوا قد وصفوا العدم
وللرد عليهم يقول أهل السنه:
اذا قلتم الجهة التى هى الأماكن المحدودة فالله تعالى منزه عن هذه الجهات
أما اذا قصدتم الجهة التى هى فوق العالم وهى جهة العلو
فنحن نثبتها لله تعالى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

توحيد الأسماء والصفات

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة ومنتديات صانع المعروف :: طريق الإسلام  :: المنتدى الإسلامي العام-